القائمة الرئيسية

الصفحات

"ناسا" تختبر جهازا جديدا لحماية رواد الفضاء من تدهور العضلات

رواد فضاء

اختبر باحثون من معهد بحوث هيوستن ومعهد نوفارتيس للبحوث الطبية الحيوية جهازا يضخ الدواء باستمرار فى أجسام رواد الفضاء للمساعدة على منع تدهور العضلات أثناء وجودهم فى الفضاء، فعلى الرغم من إجراء رواد الفضاء التمارين اليومية التى تساعدهم فى الحفاظ على عضلاتهم، إلا أن العديد منهم يتعرض  لمشاكل عند العودة إلى الأرض، تتطلب العلاج الطبيعى فى بعض الحالات.

 وسيعمل الجهاز على إطلاق الدواء فى جسم الإنسان من تلقاء نفسه فى مواعيد محددة، والعلاج المستخدم هو formoterol الذى من شأنه أن يريح العضلات ويستخدم لعلاج الربو والانسداد الرئوى المزمن.

ووفقا للتقرير الذى نشر على موقع " engadget"، أرسل الفريق 40 فأرا إلى محطة الفضاء الدولية فى ديسمبر الماضى، وزود عددا منها بالأجهزة الجديدة التى تضخ الدواء، وعاد نصفهم إلى الأرض فى يناير، أما النصف الآخر فمن المقرر أن يأتى خلال هذا الشهر.

ويسعى الباحثون إلى الوصول إلى أفضل طريقة لعمل الجهاز والدواء داخل الفئران فى الفترة الحالية ليتم استخدامه من قبل رواد الفضاء فى أقرب فرصة، إذ يحاول الباحثون إرساله مع رواد الفضاء ببعثة Mars 2030، بالإضافة إلى استخدامه لدى الأشخاص الذين يعانون من تدهور فى العضلات وتؤدى إلى عدم حركتهم لأشهر طويلة.
بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الجهاز بجانب بأنواع أخرى من الأدوية مثل علاجات فيروس HIV التى يجب الحصول عليها بانتظام دون انقطاع.

ولم يتم الموافقة على الجهاز حتى الآن من قبل إدارة الأغذية والعقاقير، لذلك سيكون هناك بعض الوقت قبل بداية اختباره على البشر للتأكد من سلامته.

ويعمل فريق البحث أيضا على إضافة مميزات للتحكم فى الجهاز عن بعد ومن المقرر أن يبدأ اختباره على رواد الفضاء فى المحطة الدولية خلال العام المقبل.

تعليقات

محتوى الموضوع